صحافة محلية: «النيابة»: حبس المرزوق 30 يوما لخُطَبه «التحريضية» و«صلته» بـ«الائتلاف».. والمشعل: «العدل» تضغط على «العلمائي» للتخلي عن دوره

2013-09-18 - 9:52 ص

مرآة البحرين (خاص): أضاءت صحيفتا "الوسط" و"الأيام" الصادرتان اليوم الأربعاء على تصريح رئيس النيابة الكلية نايف يوسف، حول الأمر بحبس مساعد الأمين العام لجمعية "الوفاق" خليل المرزوق احتياطياً لمدة 30 يوماً على ذمة التحقيق، بعد أن وجهت إليه تهم "التحريض على ارتكاب جرائم إرهابية والترويج لها، واستغلال منصبه في إدارة جمعية سياسية منشأة طبقاً للقانون في الدعوة إلى ارتكاب جرائم منتظمة بقانون حماية المجتمع من الأعمال الإرهابية، ومعاقباً عليها بمقتضاه".

وعلَّل يوسف القرار بأن "النيابة" تلقت بلاغاً من مديرية أمن المنطقة الشمالية بأن التحريات أسفرت عن أن المرزوق على "صلة بالتنظيم الإرهابي المسمى "ائتلاف 14 فبراير"، وقيامه بدعم ذلك التنظيم ومساندته، وإلقائه خطباً وكلمات في العديد من المحافل تضمنت تحريضاً على ارتكاب الجرائم الإرهابية والترويج لها".

وأشار إلى أن "آخر خطبة له كانت التي تشتمل على هذا التحريض والتي ألقاها في إطار فعاليات المهرجان الخطابي للجمعيات السياسية المنعقد بتاريخ 6 سبتمبر/ أيلول الحالي في منطقة سار، والتي رفع خلالها الراية الخاصة بذلك التنظيم الإرهابي بعد أن تسلمها من شخص ملثم مجهول".

ونقلت "الوسط" عن المحامية جليلة السيد قولها إن "التحقيق مع المرزوق استمر سبع ساعات ونصف متواصلة، وتم ذلك بحضورها"

من جهة أخرى، نقلت "الوسط" عن رئيس "المجلس الإسلامي العلمائي" السيد مجيد المشعل قوله إن "إعلان وزارة العدل والشئون الإسلامية والأوقاف أمس الأول الاثنين، قيامها رفع دعوى قضائية بطلب وقف جميع أنشطة المجلس وتصفية أمواله وغلق مقره، يأتي في سياق الاستهداف للقوى الدينية والمجتمعية والسياسية وغيرها للضغط عليها للتخلي عن مواقفها المبدئية في دعم ومساندة المطالب العادلة للشعب".

ووصف المشعل ما أعلنته الوزارة بأنه "استهداف طائفي يأتي في سياق القمع الشامل للآراء التي لا تتفق معها، سواء بالكلمة والممارسة والموقف، وتأتي في سياق مجموعة من الممارسات القمعية التي تستهدف المعارضة والشأن الديني، من أجل الضغط عليها للتخلي عن مواقفها المبدئية"، مشددا على أن المجلس "انطلق من منطلقات شرعية يعبِّر عن وظيفة شرعية ولا ينتظر إجازة من أحد، لأنه لا معنى لأخذ الإجازة لأداء وظيفة شرعية في تنظيم أمورنا الدينية والتبليغ والإرشاد، فهذا حق طبيعي مكفول لجميع الطوائف الإسلامية".

وإذ ذكر أن "الضغط الذي يراد ممارسته على المجلس هو محاولة لتحجيمه وارتهانه ببعض الشروط السياسية وذلك لن يفلح"، أشار إلى أن المجلس "سيبقى يمارس دوره الطبيعي كحق ديني مكفول وفق الشرائع والقوانين الدولية والمحلية، فكلها تبيح حرية الرأي، فنحن نمارس حرية التعبير عن الرأي وليس أكثر".

من ناحية أخرى، نقلت "الأيام" عن مصادر قولها إن الجمعيات الخمس قد لا تحضر الجلسة العامة لـ"الحوار" احتجاجا على استدعاء المرزوق، لافتة إلى أن "نقاشا جرى يوم أمس بين الجمعيات الخمس بشأن المشاركة في جلسة اليوم من عدمها"، متحدثا عن "اختلاف في وجهات النظر" عند الجمعيات بشأن حضور الجلسة.

وفي ما يلي أهم عناوين الصحف البحرينية الصادرة الأربعاء:

  • "الوسط": "النيابة" تأمر بحبس المرزوق 30 يوماً بتهم تتعلق بالإرهاب بعد التحقيق معه 7 ساعات
  • "الوسط": "مرصد حقوق الإنسان": الابتعاد عن الحل الأمني شرط لحل الأزمة الحقوقية
  • "الوسط": "العلمائي": إجراءات "العدل" هدفها الضغط علينا للتخلي عن مساندة شعبنا
  • "الوسط": رفض استئناف متهم بالتجمهر لتقديمه بعد الميعاد
  • "الأيام": سموه يؤكد أن المحكمة الدستورية إحدى العناصر الأساسية في التنظيم الوطني وترسيخ الحريات وحمايتها.. رئيس الوزراء: البحــريــن حريصــة علــى ضمان الاستقــلاليــة للقضـاء
  • "الأيام": أمرت بحبسه 30 يوماً لتحريضه على الجرائم.. "النيابة": مساعد أمين الوفاق على صلة بتنظيم 14 فبراير الإرهابي
  • "الأيام": مناقشة المبادئ والثوابت والقيم.. "الخماسي" قد لا يحضر جلسة الحوار اليوم لتسجيل موقف

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus