صحافة محلية: «العدل»: لقاء الجمعيات بالبعثات الدبلوماسية يتم بعلم «الخارجية».. وأهالي «حمد» يرفضون بناء مسجد على مساحة 6%

2013-09-04 - 10:44 ص

مرآة البحرين (خاص): أضاءت الصحف البحرينية الصادرة اليوم الخميس على قرار وزارة العدل والشئون الإسلامية والأوقاف الصادر أمس الثلثاء، والذي نص على أن "يكون اتصال الجمعيات السياسية بالبعثات الدبلوماسية أو القنصلية الأجنبية في البلاد، أو المنظمات والمؤسسات الحكومية الأجنبية وغيرها بالتنسيق مع وزارة الخارجية وبحضور ممثل عنها، أو من ترتئيه وزارة الخارجية من الجهات ذات العلاقة".

وألزم القرار الجمعية السياسية الراغبة في هذا الاتصال بإخطار وزارة العدل والشئون الإسلامية والأوقاف بشأن التنسيق مع وزارة الخارجية "وذلك قبل ميعاد الاتصال بثلاثة أيام عمل على الأقل". كما يسري القرار أيضاً على اتصال الجمعية السياسية بأيٍّ من التنظيمات السياسية الأجنبية خارج البحرين.

وأبرزت صحيفة "الأيام" تصريحات جمعيات موالية بأن "ضبط عملية الاتصال بالقنصليات والبعثات الأجنبية تعبر عن قرارات ضرورية ولازمة، خصوصا في ظل الأوضاع التي تمر بها البلاد".

من جهتها، اهتمت صحيفة "الوسط" بمطالبة منظمة "مراسلون بلا حدود" جامعة الدول العربية بأن تشترط على البحرين إطلاق سراح سجناء الرأي الذين مازالوا رهن الاعتقال، مقابل تفعيل قرارها القاضي باستضافة المملكة مقر المحكمة العربية لحقوق الإنسان.

وعبّرت المنظمة، في بيان أمس الأول الثلثاء، عن قلقها العميق بشأن خمسة إعلاميين مازالوا قيد الاعتقال في البحرين"، وذك عشية محاكمة المصور أحمد حميدان المسجون منذ ديسمبر/ كانون الأول 2012 ومحاميه عبدالعزيز موسى. وقالت المنظمة "منذ ما يزيد عن العامين والبحرين تقمع المتظاهرين المطالبين بإصلاحات سياسية والصحافيين الذين يعملون على مواكبة هذه الحركة الاحتجاجية"، مؤكدة "ضرورة فتح تحقيق مستقل في مزاعم التعذيب الذي يتعرضون له أثناء الاحتجاز".

وركزت الصحيفة على إعلان مجلس بلدي الشمالية بأن أهالي مدينة حمد رفضوا توجه إدارة الأوقاف الجعفرية بناء مسجد الإمام الهادي (ع)، المهدوم خلال فترة "السلامة الوطنية"، على مساحة 6 في المئة فقط في وسط الأرض الموهوبة من الملك لإنشاء مسجد ومأتم ومرافق خدمية أخرى عليها في مدينة حمد بمجمع 1213 ومصادرة المساحة المتبقية.

وقال المجلس، في بيان، "الأهالي أكدوا الاتفاق مسبقاً خلال اجتماعاتهم العديدة مع إدارة الأوقاف الجعفرية، أن يعاد بناء المسجد في الجهة الغربية من الأرض والمأتم في الجهة الشرقية واستغلال وسط الأرض لبناء صالة مناسبات ومحلات تجارية"، لافتا إلى أن الأهالي فوجؤا مؤخراً بتغيير الخرائط المتفق عليها ليعاد بناء المسجد وسط الأرض وعلى مساحة 792 متراً مربعاً من أصل 13082 متراً مربعاً بما يعادل 6 في المئة من الأرض الأصلية فقط، ما يسمح بمصادرة المساحة المتبقية من الأرض".

وفي ما يلي أهم عناوين الصحف البحرينية الصادرة الخميس:

"الوسط": "العدل" تأمر الجمعيات بعدم الالتقاء بالدبلوماسيين والتنظيمات الأجنبية إلا برخصتها وحضور ممثل للحكومة

"الوسط": "مراسلون بلا حدود" تطالب الجامعة العربية باشتراط الإفراج عن سجناء الرأي مقابل اختيار البحرين مقراً لمحكمة حقوق الإنسان

"الوسط": "الجعفرية": اعتماد "سجل السيد عدنان" لتثبيت وثائق 655 وقفية غير مسجلة

"الوسط": إعادة بناء مسجد الهادي بمدينة حمد على مساحة 6 % فقط من الأرض الأصلية

"الوسط": خليل: التسييس في البحرين زاد من معدلات البطالة... والفجوة تتوسع بين نظام التعليم وسوق العمل

"الوسط": تأجيل قضية 3 متهمين بالاعتداء على شرطة بالسنابس

"أخبار الخليج": بعد إخطار وزارة العدل.. اتصال الجمعيات السياسية بالتنظيمات عن طريق الخارجية

"الأيام": فيما رأى العالي أن القرار غير منطقي في ظل دعوات الانفتاح.. الحويحي والبنعلي: ظروف البلاد تجعل ضبط الاتصال بالقنصليات الأجنبية أمراً ضرورياً

"الأيام": تأجيل قضية 17 متهماً بالحرق الجنائي والتجمهر للاطلاع

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus