ثمن قسم "أبقراط": تعذيب وحشي ومهانة

2011-06-07 - 6:10 ص



مرآة البحرين:
يدفع الأطباء البحرينيون اليوم ثمن التزامهم بقسمهم الطبي، وجدوا أنفسهم لأول مرة أمام امتحان قاس تجاه ضمائرهم التي أقسمت "سأمارس مهنتي بضمير ونبالة، صحة مريضي ستكون لها الاعتبار الأول" نجحوا في امتحان القسم، فكانت  محنتهم.

هذا ما تنقله بوضوح وقائع المحاكمات الجارية للطواقم الطبية التي ساهمت في علاج جرحى حركة 14 فبراير/ شباط المطلبية، وآخره ما نقلوه لأهاليهم أمس لدى مثولهم أمام القضاء، حيث حيث تحدثوا عن وجبات من التعذيب الوحشي تعرضوا لها.

وبين ذلك إرغامهم على الاعتراف بجرائم وأعمال لم يقوموا بها، وكذلك الصعق الكهربائي والضرب بخراطيم المياه والألواح الخشبية المدببة بالمسامير، كما تم إجبارهم على أكل البراز.  وكان قد مثل أمس الاثنين 6 يونيو/ حزيران بين يدي القضاء نحو 47 طبيباً وممرضاً، قبض عليهم في ظل قانون السلامة الوطنية، حيث وجهت ل 20 منهم تهم تتضمن: حيازة سلاح بغير ترخيص، واحتلال مستشفى السلمانية الطبي، والترويج لقلب وتغيير النظام والاستيلاء على المعدات الطبية. فيما وُجهت للباقين تهمة إذاعة أخبار وبيانات كاذبة ومغرضة بشأن عدد من المصابين والتجمهر.

ونقل شهود عيان حال الإنهاك البادي وسوء المعاملة الذي بدا عليهم أثناء عرضهم على المحكمة. حتى أن البعض منهم دخل إلى قاعة المحكمة مرتدياً ثياب النوم، الأمر الذي استنكره قاضي الجلسة بنفسه.

كما عرضوا بعض المشاهد الإنسانية المؤثرة التي حدثت في قاعة المحكمة، خصوصا لدى لقاء الأطباء والممرضين بأهاليهم. وشاهد الحاضرون قيام استشاري العظام الدكتور باسم ضيف بإلقاء نفسه عند قدم والده، ليرفعه الأخير ويقول له: ارفع رأسك فرؤوسنا مرفوعة. كما شاهدوا رئيسة جمعية التمريض رولى الصفار التي غطى الشيب رأسها وقد راحت محتضنة زوجها وسط مشهد مؤثر.  

من جهة أخرى شهدت المحكمة مقاضاة عدد من الأطباء والطبيبات الذين تم الإفراج عنهم سابقاً. ووجهت إليهم التهم ذاتها. وحسبما روحت إحدى الطبيبات فإنهم "استلمنا إشعاراً للمثول بين يدي القضاء يوم الأحد 5 يونيو/ حزياران. وبعد وصولنا المحكمة أخبرنا أنه قد تم تأجيل محاكمتنا لليوم التالي مع بقية الأطباء". وأضافت "طلب منا الذهاب في اليوم التالي إلى مبنى التحقيقات بالعدلية لتقوم حافلة أمن بنقلنا من هناك" في محاولة لإذلالهم.

التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus