ملحق الحلقة الثانية رقم3

مثلث الرّعب الجهادي... من الشام لبغدانِ

2013-07-05 - 11:35 م

مرآة البحرين: في مارس/ آذار 2005، نشر الخبير الرئيسي لتنظيم «القاعدة» في مجال الاستراتيجيات العسكرية محمد إبراهيم مكاوي، الذي تفيد معلومات أنه كان خبيراً سابقاً في الاستراتيجيات الحربية بالجيش المصري، وثيقة على شبكة الإنترنت عنوانها «استراتيجيا القاعدة للعام 2020. وبينت الوثيقة أن القاعدة قد انطلقت بخطتها الرئيسة المتمثلة بإطلاق حملة جهادية طويلة الأمد تهدف إلى تخليص الأمة من مختلف أشكال الظلم، وأن هذه الحملة تندرج في خمس مراحل.

في المرحلة الأولى، سعت القاعدة إلى استفزاز ما يصفه مكاوي «بالفيل الأميركي ثقيل الحركة» بغية دفعه إلى غزو أرض إسلامية. فهجمات 11 سبتمبر/ أيلول، التي بدأ التخطيط لها أقلة منذ العام 1998، دفعت الولايات المتحدة إلى شن هجوم فعلي وتام على أفغانستان ولاحقاً غزو العراق.


في المقابل، قضت المرحلة الثانية من الخطة العسكرية بإعادة إيقاظ «فيل عملاق» آخر، هو الأمة نفسها. وبحسب مكاوي، تتمثل الطريقة الأكثر فاعلية لتحقيق ذلك في استقطاب أعداد هائلة من الجنود الأميركيين إلى أرض إسلامية، الأمر الذي سيثير حفيظة الأمة ويولد كرهاً مستشرياً لأمريكا.


أما المرحلة الثالثة، فتتمثل وفقاً لمكاوي، بتوسيع دائرة النزاع إلى سائر أنحاء المنطقة وتوريط الولايات المتحدة في حرب استنزاف طويلة الأمد. وتبقى الغاية المنشودة استحداث «مثلث الرعب الجهادي» الذي يبدأ في أفغانستان ويمر بإيران المحايدة حالياً وبجنوبي العراق ثم بجنوب تركيا وجنوب لبنان، وصولاً إلى سوريا.


وتتمثل المرحلة الرابعة بتحوّل القاعدة إلى شبكة عالمية من خلال إحداث تغييرات تنظيمية داخل القاعدة تنتقل بها أكثر فأكثر إلى خارج منظومة أجهزة الأمن الدولية وخبرتها. فتحويل القاعدة إلى مجموعة من المباديء الإرشادية، أي إلى أيديولوجيا، يسمح لها بأن تتجاوز الحدود الوطنية كافة ويجعل من إرساء تنظيمات ملحقة بها أو تابعة لها مهمة سهلة على نحو استثنائي.


وتتنبأ المرحلة الخامسة بأن الولايات المتحدة ستقوم بالتمدد على نحو يتخطى قدراتها التاريخية الضخمة، بحيث تخوض حروباً على جبهات متعددة فيما تحاول تأمين الحماية لآبار النفط في منطقة الخليج والحفاظ على أمن إسرائيل. ويشير مكاوي إلى أن الموازنة العسكرية الأميركية ستكون خسارتها البشرية كارثية، الأمر الذي سيؤدي إلى انفجار القوى العظمى على المستوى الداخلي.

* انظر تفاصيل أخرى حول استراتيجية القاعدة للعام 2020 في كتاب: القاعدة التنظيم السري، عبدالباري عطوان، دار الساقي، ط 2007، من صفة 311 إلى 313.

وصلات

الحليف الأميركي خارج «الأطلسي» مكان آمن لـ«القاعدة» «2-3»

النسخة الانجليزية 

الحلقة الأولى: ملف الجهاديين البحرينيين «1-3»

 

ملاحق إضافية للحلقة الثانية:

1. ملحق رقم1:  شكراً... وصلتنا «مضادّات الطائرات»

2. ملحق رقم2: تجهيز غازي «4 / 4»: 4 مليون دولار 4 أشهر

3. ملحق رقم3: مثلث الرّعب الجهادي... من الشام لبغدانِ

4. ملحق رقم4: صحيفة «الوطن»: سياسة هجوم مبرمجة على الولايات المتحدة



التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus