• هل البحرين دولة عنصرية؟
    2014-07-11

    يوسف المحافظة: ما دامت ممارسة التمييز من قبل أي نظام سياسي ضد أي مكون من مكونات المجتمع هي نتاج لسياسة عنصرية فإن المتتبع للسياسات التي تطبقها العائلة الحاكمة في البحرين يستطيع الخروج باستنتاجات وأدلة دامغة على عنصرية النظام السياسي البحريني .

  • الشهيد العبار.. انتصار الدم على ورق السلطة
    2014-07-04

    عجبا كيف يكون الإصرار على إحقاق الحق هو الغالب على غريزة ونزعة الأمومة التي تتجلى في المرأة البحرينية .

  • الشهيد العبّار.. ذاكرة جسد مواطن بحريني
    2014-07-03

    حسين يوسف: لم تتجسد صورة المعاناة البحرينية كما تجسدت في جسد الشهيد البحريني عبدالعزيز.

  • الصراع بنسخته الأصلية: المشيخات نموذجًا
    2014-06-27

    المشروع الصهيو- أمريكي في المنطقة ليس مشروعًا عسكريًا فقط، بل هو مشروع متكامل أحد أذرعته عسكري، وهو لا يملك وجهًا واحدًا بل له وجوه كثيرة أحدها الإسلام القشري. فالصراع بنسخته الأصلية لم يتغير فيه شيء في التحالفات، لكن ما تغير هو الانكشاف، مع تغير وتبدل الظروف الزمكانية، بعد خطة العولمة وتحويل العالم إلى قرية صغيرة، بحيث أصبحت المعلومة سهلة المنال، وهو ما له أبعاده الإيجابية والسلبية.

  • وعاد بخفي "جميل"، ترنح الاتفاق الثلاثي
    2014-06-08

    محمد نجم: بحلول العاشر من يونيو 2014 يكون قد مر ربع سنة كاملة على توقيع الاتفاقية الثلاثية التكميلية منذ 10 مارس 2014 ويبدو أن المثل العربي القائل "وعاد بخفّي حنين" ولكن مع إبدال "حنين" بـ "جميل"

  • بيل لو: لا تحقيق للعدالة في البحرين
    2014-06-04

    بيل لو:أثار التقرير الجديد الذي نشرته منظمة هيومن رايتس ووتش أسئلة خطيرة حول النظام القضائي في البحرين.

  • نبيل رجب وتذكرة اللاعودة: كل سجّان في الخليج عابس اليوم!
    2014-05-26

    منى كريم: لا أعرف كيف أكتب كلمات غير عاطفية بمناسبة خروج نبيل رجب من سجن الدكتاتور. فكرت يوم خروجه أن القاضي الذي حكم عليه من المؤكد يشعر بالندم، على لذته المؤقتة والهشة، يتحسر لأنه لم يحكم على نبيل بعقوبة أطول.

  • مؤتمر حوار الحضارات على ركام العنصرية
    2014-05-08

    إيمان شمس الدين: المعارضة اليوم معنية بتحويل هذا المؤتمر، الهادف إلى تزييف الحقيقة، إلى منصة إعلامية كاشفة للحقيقة ومزيلة للأقنعة التي ترتديها السلطة وأتباعها. فهي تسير على خطى الجارة المملكة العربية السعودية، التي تعقد في مكة حوار الأديان، بينما مفتوها يصدرون فتاوى التكفير

  • نفسي فداء وطني
    2014-04-23

    إيمان شمس الدين: كان من أوائل من سقطوا في طريق الحرية وتحقيق المطالب؛ الشهيد علي المؤمن و كانت آخر كلماته جملة اختصرت، يإيجاز غير مخل، رؤيته ومسيرته وهي: "نفسي فداء وطني"، فهي شعاره ومشروعه الذي أنجزه عملانيا على أرض الثورة، لتكون نفسه فداء وطنه.

  • القضاء بيننا وبينه!
    2014-04-20

    نادر عبدالإمام: عبارة قالها وزير الداخلية البحريني راشد بن عبدالله آل خليفة بعد أن تم استدعاء مسئول دائرة الحريات في جمعية "الوفاق" السيد هادي الموسوي إلى التحقيقات الجنائية، على إثر مؤتمر صحافي ذكر فيه حالات تعذيب تعرض لها موقوفون لدى وزارة الداخلية.

  • هل يتحول "زعتريّ" الأردن إلى "زعتري" البحرين؟
    2014-04-09

    نادر عبدالإمام: بعد عدة سنوات سيكون حال المواطنين البحرينين من سنّة وشيعة أشبه بالفلسطيينين في بلدهم، وستكون البلد تحت إمرة المستوطنين الجدد.

  • درك أردني يقمع في وطني
    2014-04-03

    نادر عبدالإمام: حقيقة نعرفها نحن البحرينيين منذ أمد بعيد، أن قوات الأمن البحرينية وكافة الأجهزة العسكرية تتشكل في الغالب الأعم من عناصر متعددة الجنسيات تصل تقريباً إلى سبع جنسيات رئيسة.

  • أوباما .. ماذا عن البحرين؟
    2014-03-29

    نادر عبدالإمام: ولكن ماذا عن البحرين ؟ هذه الجزيرة الصغيرة بالحجم الكبيرة بالمشاكل والأزمات !!، هل ستكون حاضرة في محادثات اوباما مع الرياض؟

  • ملك يُكابر.. هيبته تُداس بالأقدام!
    2014-03-26

    يوسف سلمان يوسف:كل جيل أخذ نصيبه في وطننا الجريح، أما جيل ثورة 14 فبراير 2011 قد كسر المعادلة حين وجد نفسه يعيش في ظل حكومة ديناصورية امتدت لأكثر من 40 عاما

  • حل الأزمة البحرينية بأي سيناريو؟
    2014-03-26

    نادر عبدالإمام: كل الثورات الشعبية التي انطلقت في "الربيع العربي" سواء كانت سلمية أو مسلّحة انتهت بإحدى هذه السيناريوهات الثلاثة.

  • إيران في البحرين: راعية "إنقلاب" أم شريك ذاكرة ومستقبل؟
    2014-03-23

    عادل مرزوق: تمثل آلية الاتهام بـ "الولاء لإيران وولاية الفقيه" أبرز تقنية الهجوم التي تعتمدها المتحدث الرسمي باسم حكومة البحرين وزيرة شؤون الإعلام سميرة بنت رجب أمام الإعلام.

  • أهلاً... قطر
    2014-03-08

    عادل مرزوق: اتهامات البحرين لقطر بالتدخل في الشأن الداخلي كانت قد تلاشت بعد ما كان يعتقد أنها "مصالحة تاريخية" بين العائلتين الحاكمتين لتطوي تاريخاً من الأزمات السياسية بين القبيلتين.

  • الديه وحسابات بيدر النظام
    2014-03-05

    إيمان شمس الدين: يأتي تفجير الديه كتطور نوعي خطير، في ظل معطيات عديدة تعكس أن السلطة لها حسابات في بيدرها تريد حصاد محصولها في حقل الثورة البحرينية.

  • البحرين وتاريخية الاندماج بين التعايش والتسامح
    2014-03-02

    إيمان شمس الدين: التعايش هي سمة بشرية؛ كون الإنسان بطبعه يحتاج للآخر، ليتبادل معه المنفعة والحياة، فهي قيمة أزلية فطرية لازمة للوجود الإنساني، وذاتية من ذاتياته.

  • حوار على وقع الموت
    2014-02-15

    إيمان شمس الدين: تمر الذكرى الثالثة للثورة البحرينية في راهن تحكمه متغيرات متحركة ومتلاحقة ومتطورة ومتداخلة، حيث خروج القضية من الداخل البحريني، وعدم تسوية الخلاف داخليًا، وإخراجها للفضاء الخليجي، ومن ثم الإقليمي، أدى إلى تعقيدات تراكمية أطالت من زمن الثورة من جهة، وراكمت الصعوبة صعوبات من جهة أخرى